15‏/05‏/2009

ملخص فقهي في أحكام النظر

ملخص فقهي في أحكام النظر
قال الإمام النووي - رحمه الله - في شرح مسلم نظر الرجل إلى المرأة الأجنبية: يحرم على الرجل أن ينظر إلى المرأة الأجنبية بشهوة أو بغير شهوة.
ويحرم على الصبي الذي يستطيع أن يصف ما يرى من أحوال النساء بشهوة يحرم عليه أن يدخل على النساء،
أما الصبي الذي لا يستطيع أن يصف أحوال النساء فلا بأس بدخوله عليهن.
ويحرم على الرجل أن ينظر إلى البنت الصغيرة التي تشتهى، أما البنت التي لا تشتهى فلا حرمة في النظر إليها.
قال علمائنا يحرم النظر إلى المرأة العجوز لأن الشهوة لا تنضبط " فكل ساقطة لها لاقطة " ومنهم من قال ينظر إلى وجهها وكفيها.

نظر الرجل إلى محارمه: ومحارم الرجل هي كل امرأة يحرم على الرجل أن يتزوجها.
يجوز للرجل أن ينظر لمحارمه فيما يبدو غالبا وهذا الكلام للإمام ابن قدامة - رحمه الله تعالى - في المغني كالرقبة والرأس والكفين والقدمين ولا يجوز له أن ينظر إلى ما يُستر غالبا كالصدر والظهر ونحوهما.

نظر الرجل إلى الرجل: يجوز للرجل أن ينظر إلى الرجل ويحرم على الرجل أن ينظر إلى الرجل بشهوة ويحرم على الرجل أن ينظر إلى عورة الرجل..

نظر الرجل إلى الأمرد: الأمرد هو الشاب الجميل الذي لم ينبت له شعر على خديه إن كان هذا الشاب حسن الصورة يحرم على الرجل أن ينظر إليه.

نظر المرأة إلى الرجل الأجنبي: يحرم على المرأة أن تنظر إلى الرجل الأجنبي بشهوة أو بغير شهوة.

نظر المرأة إلى محارمها: يجوز للمرأة أن تنظر إلى محارمها وهو شيء مباح ويحرم عليها أن تنظر إلى عورة أحد من محارمها وإن أمنت الفتنة.

نظر المرأة إلى المرأة الأخرى: لا يجوز للمرأة أن تنظر إلى عورة امرأة أخرى و لا يجوز للمرأة أن تخلو مع امرأة أخرى في فراش واحد بثياب رقيقة على كل منهما، حرام عليهما ذلك.

أما نظر المرأة الكافرة إلى المسلمة ففيها قولان: من العلماء من قال: يجوز للمرأة المسلمة أن تظهر أمام الكافرة ما يظهر بالضرورة في الخدمة كالوجه والكفين..
ومنهم من قال: المرأة الكافرة مع المرأة المسلمة حكمها كحكم الرجل الأجنبي سواء بسواء..
وقال الإمام المودودي - رحمه الله -: بل لا يجوز لامرأة مؤمنة صالحة أن تكشف عن حجابها أمام مسلمة فاسقة يعرف منها الفسق أو عنها الفسق، لا يجوز للمسلمة أن تضع حجابها أو خمارها أمامها لأن مظنة الفتنة وربما خرجت لتصف مفاتن هذه المرأة لزوجها أو لرجل آخر.
اللهم طهر قلوبنا من النفاق وأعمالنا من الرياء ألسنتنا من الكذب وأعييننا من الخيانة إنك تعلم خائنة العين وما تخفي الصدور..
آمين،
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين ومن سار على نهجهم إلى يوم الدين..
_________
من محاضرة بعنوان: الوقاية من الزنا للشيخ محمد حسان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق